نستكمل على بركة الله سلسلة مكفرات الذنوب لشيخ الإسلام
بن تيمية رحمه الله تعالى :
السبب الثالث : الحسنات الماحية ، كما قالى تعالى :{وأقم الصلاة طرفى النهار وزلفا من الّيل إنّ الحسنات يذهبن السيئات}* هود114
وقال صلى الله عليه وسلم:"الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن إذا أجتنبت الكبائر" .
وقال صلى الله عليه وسلم:"من صام رمضان إيماناوإحتسابا غفر له ماتقدم من ذنبه" .
وقال صلى الله عليه وسلم:"من قام ليلة القدر إيمانا وإحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه" .
وقال صلى الله عليه وسلم:"من حج هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه" .
وقال صلى الله عليه وسلم:"فتنة الرجل فى أهله وماله وولده تكفرها الصلاة والصيام والصدقة والأمر بالمعروف والنهى عن
المنكر" .
وقال صلى الله عليه وسلم:"من أعتق رقبة مؤمنة أعتق الله بكل
عضو منها عضوا منه من النار حتى فرجه بفرجه" .
وهذه الأحاديث وأمثالها فى الصحاح .
وقال صلى الله عليه وسلم:"الصدقة تطفىء الخطيئة كما يطفىء
الماء النار و الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب" .
وسؤالهم على هذا الوجه أن يقولوا : الحسنات إنما تكفر الصغائر فقط فأما الكبائر فلا تغفر إلا بالتوبة كما قد جاء فى بعض الأحاديث:"ما أجتنبت الكبائر" فيجاب عن هذا بوجوه:
1/ أن هذا الشرط جاء فى الفرائض ، كالصلوات الخمس، والجمعة وصيام رمضان، وذلك أن الله تعالى يقول:{إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم}*النساء 31 . فالفرائض مع ترك الكبائر مقتضية لتكفير السيئات وأما الأعمال الزائدة
من التطوعات فلابد أن يكون لها ثواب آخر فإن الله سبحانه و تعالى يقول:{ فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره * و من يعمل
مثقال ذرة شرا يره}* الزلزلة 7-8 .
2/ أنه قد جاء التصريح فى كثير من الأحاديث بأن المغفرة تكون مع الكبائر كما فى قوله صلى الله عليه وسلم:"غفر له وإن كان فر من الزحف " .و فى السنن : أتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فى لنا قد أوجب ، فقال:"أعتقوا عنه يعتق الله بكل عضو منه عضوا منه من النار" . وفى الصحيحين فى حديث أبى ذر"وإن زنا وإن سرق " .
3/ أن قوله لأهل بدر ونحوهم أعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم إن حمل على الصغائر أو على المغفرة مع التوبة لم يكن فرق بينهم وبين غيرهم فكما لا يجوز حمل الحديث على الكفر لما قد علم أن الكفر لا يغفر إلا بالتوبة لا يجوز حمله على مجرد الصغائر المكفرة بإجتناب الكبائر .
بن تيمية رحمه الله تعالى :
السبب الثالث : الحسنات الماحية ، كما قالى تعالى :{وأقم الصلاة طرفى النهار وزلفا من الّيل إنّ الحسنات يذهبن السيئات}* هود114
وقال صلى الله عليه وسلم:"الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن إذا أجتنبت الكبائر" .
وقال صلى الله عليه وسلم:"من صام رمضان إيماناوإحتسابا غفر له ماتقدم من ذنبه" .
وقال صلى الله عليه وسلم:"من قام ليلة القدر إيمانا وإحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه" .
وقال صلى الله عليه وسلم:"من حج هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه" .
وقال صلى الله عليه وسلم:"فتنة الرجل فى أهله وماله وولده تكفرها الصلاة والصيام والصدقة والأمر بالمعروف والنهى عن
المنكر" .
وقال صلى الله عليه وسلم:"من أعتق رقبة مؤمنة أعتق الله بكل
عضو منها عضوا منه من النار حتى فرجه بفرجه" .
وهذه الأحاديث وأمثالها فى الصحاح .
وقال صلى الله عليه وسلم:"الصدقة تطفىء الخطيئة كما يطفىء
الماء النار و الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب" .
وسؤالهم على هذا الوجه أن يقولوا : الحسنات إنما تكفر الصغائر فقط فأما الكبائر فلا تغفر إلا بالتوبة كما قد جاء فى بعض الأحاديث:"ما أجتنبت الكبائر" فيجاب عن هذا بوجوه:
1/ أن هذا الشرط جاء فى الفرائض ، كالصلوات الخمس، والجمعة وصيام رمضان، وذلك أن الله تعالى يقول:{إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم}*النساء 31 . فالفرائض مع ترك الكبائر مقتضية لتكفير السيئات وأما الأعمال الزائدة
من التطوعات فلابد أن يكون لها ثواب آخر فإن الله سبحانه و تعالى يقول:{ فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره * و من يعمل
مثقال ذرة شرا يره}* الزلزلة 7-8 .
2/ أنه قد جاء التصريح فى كثير من الأحاديث بأن المغفرة تكون مع الكبائر كما فى قوله صلى الله عليه وسلم:"غفر له وإن كان فر من الزحف " .و فى السنن : أتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فى لنا قد أوجب ، فقال:"أعتقوا عنه يعتق الله بكل عضو منه عضوا منه من النار" . وفى الصحيحين فى حديث أبى ذر"وإن زنا وإن سرق " .
3/ أن قوله لأهل بدر ونحوهم أعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم إن حمل على الصغائر أو على المغفرة مع التوبة لم يكن فرق بينهم وبين غيرهم فكما لا يجوز حمل الحديث على الكفر لما قد علم أن الكفر لا يغفر إلا بالتوبة لا يجوز حمله على مجرد الصغائر المكفرة بإجتناب الكبائر .
» دورة المحافظة على البيئة من النفايات و التلوث engy@itcegy.com 00201093000088
» دورة البرنامج المتكامل لأعداد المحكمين التجاريين الدوليين engy@itcegy.com
» ورشة عمل التخطيط المالي الاستراتيجي وتحليل الموازنات والقوائم المالية
» دورة التدريب علي فحص وصيانة أجهزة الاطفاء 2018 ودورات الدفاع المدني ومكافحة الحرائق
» دورة الاستراتيجيات المتقدمة لتطوير الأداء المهنى للمحاسبة وفق معايير المحاسبة الدولية
» تصنيع و بيع احدث معدات المخابز و الافران و الحلواني
» تصنيع و بيع احدث معدات المخابز و الافران و الحلواني
» تصنيع و بيع احدث معدات المخابز و الافران و الحلواني