ما بين قلق أولياء أمور 150 ألف طالب بالمرحلة المتوسطة (إعدادي) بدءوا تقديم امتحانات نهاية العام بالطريق الإلكترونية، وما بين ارتياح مبدئي أبداه الطلاب الممتحنون، هناك نقاش يدور بين إخصائيي التعليم حول إيجابيات الامتحانات الإلكترونية وسلبياتها.
وللإطلاع على هذا النقاش المستمر زارت صحيفة ليبيا اليوم مكتب التفتيش التربوي والدراسة والامتحانات بأمانة التعليم بنغازي، وسعت لاستطلاع أراء بعض التربويين حول مدى النجاح الذي تحققه مثل الامتحانات الإلكترونية؟ وهل تخدم أهداف هذه الامتحانات العملية التعليمية؟ فكانت إجاباتهم كالتالي:
الإيجابيات أكثرالأستاذة نجيبة إستيتة، رئيس قسم المتابعة والتفتيش التربوي بأمانة التعليم بنغازي قالت، إن الاختبارات الإلكترونية التي تجرى لأول مرة على طلبة مرحلة إتمام التعليم الأساسي (الشهادة الإعدادية) قد تم تجريبها السنة الماضية على مرحلة إتمام الشهادة الثانوية ونجحت إلى حد كبير، وأن الإيجابيات التي حققتها هناك كانت السبب لتطبيقها على مرحلة الشهادة الإعدادية.
واعتبرت أن هذه الطريقة من أساليب العصر الحديث، وتتناسب مع المناهج المطورة التي نعتمدها حاليا في التعليم، كما أنها تشمل كامل المنهج الدراسي.
وأشارت استيتة إلى أن زيارات مكتب التفتيش التربوي على المدارس التي تجرى فيها الامتحانات (بنين وبنات) خلصت إلى أن الطلبة مرتاحون لهذه الامتحانات، إلى جانب ما يؤكد ذلك مما صرح به العاملون في لجان المراقبة والإشراف.
وقالت إن ظاهرة الغش مثلا تم القضاء عليها بشكل شبه نهائي مع هذا الأسلوب من الامتحانات.
وفي نهاية حديثها طالبت إستيتة بضرورة تدريب الطلبة وتعويدهم على مثل هذه الامتحانات، وبهذا سنجني أفضل النتائج منها.
ضعف اللغة العربية.. وضعف الإبداع
غير أن الأستاذ يوسف العوج موجه ومنسق مادة اللغة العربية بقسم التوجيه والتفتيش التربوي كان له رأي مغاير، فهو يرى أن مثل هذه الاختبارات لا تعطي للطالب فرصة للتعبير اللغوي التي تنمي قدرة صياغة الألفاظ والتذوق الأدبي لدى الطالب، وقال بأننا نسعى نحن كمعلمين وموجهين إلى ترسيخها لدى الطلبة.
وقال العوج إن الامتحانات الإلكترونية لا تخدم أهداف العملية التعليمية، خصوصا في مادة اللغة العربية التي أساسها التذوق اللغوي والإحساس باللغة وجمالها والقدرة على الإبداع.
ولم يفت العوج أن يذكر بعض إيجابيات تلك الطريقة مثل شمولية الأسئلة للمنهج، والدقة في اختيارها لكونها تتطرق إلى جزئيات المنهج التي قد يغفل عنها في الامتحانات المقالية. كما أن التصحيح الإلكتروني بحسب العوج يختزل الوقت ويمكن من تصحيح أعداد كبيرة في نفس الوقت
من جانبه قال الأستاذ عبد الله الفرجاني أمين قسم المتابعة والامتحانات بمكتب التفتيش التربوي لأمانة تعليم بنغازي إن الفكرة جيدة ومن ضمن إيجابياتها أنها ساهمت في الحد من الغش لكون الأسئلة متنوعة ومختلفة.
غير أنه عاد وقال، إن هناك مآخذ على الامتحانات الإلكترونية فهي في مجملها لا تعطي قياسا لقدرة التلميذ أو مهاراته في بعض المواد مثل الرياضيات لعدم وجود أسئلة مقالية تعطي الفرصة للتفكير والإبداع.
وبين الفرجاني أن هذا كان رأي مفتشي مادة الرياضيات، وكذلك مادة الجغرافيا في عدم وجود رسما للخرائط.
وأكد أن عدم وجود أسئلة مقالية تحد من قدرة التلميذ على الإبداع والتفكير والتعبير، وقال إن هناك من ينادي بتواجد الأسئلة المقالية في الامتحان النهائي بنسبة50%.
واعتبر الفرجاني أن الامتحانات الإلكترونية تخدم العملية التعليمية بنسبة 60% ويتوقع لها أن ترتفع مع تدرب وتمرن الطلاب عليها.
عدل سابقا من قبل headway80 في 29/5/2009, 1:57 am عدل 2 مرات
8/1/2018, 2:27 pm من طرف engy elkady
» دورة المحافظة على البيئة من النفايات و التلوث engy@itcegy.com 00201093000088
1/1/2018, 1:10 pm من طرف engy elkady
» دورة البرنامج المتكامل لأعداد المحكمين التجاريين الدوليين engy@itcegy.com
28/12/2017, 12:40 pm من طرف engy elkady
» ورشة عمل التخطيط المالي الاستراتيجي وتحليل الموازنات والقوائم المالية
24/12/2017, 2:53 pm من طرف الخبرة الحديثة للتدريب
» دورة التدريب علي فحص وصيانة أجهزة الاطفاء 2018 ودورات الدفاع المدني ومكافحة الحرائق
24/12/2017, 1:57 pm من طرف الخبرة الحديثة للتدريب
» دورة الاستراتيجيات المتقدمة لتطوير الأداء المهنى للمحاسبة وفق معايير المحاسبة الدولية
24/12/2017, 11:57 am من طرف الخبرة الحديثة للتدريب
» تصنيع و بيع احدث معدات المخابز و الافران و الحلواني
19/12/2017, 8:47 pm من طرف نوراسلام عرفة
» تصنيع و بيع احدث معدات المخابز و الافران و الحلواني
19/12/2017, 8:45 pm من طرف نوراسلام عرفة
» تصنيع و بيع احدث معدات المخابز و الافران و الحلواني
28/11/2017, 8:11 pm من طرف نوراسلام عرفة